7 مارس 2012
تقييم المستخدم: / 4
ضعيفجيد 
اغذية تفيد العين
التفاح مفيد للعين

تحتاج العين وكما كل أعضاء الجسم إلى الراحة والعناية والغذاء فمن الضروري تأمين الراحة لها بعد تعرضها للإرهاق أو للسهر أو لقلة النوموفى هذا المقال نذكر لأعضاء إستشارة طبية أون لاين أهم الأطعمة المفيدة للعيون

حيث أنه  من الضروري تأمين الغذاء المفيد للنظر وهو عبارة عن الغذاء الغني بالفيتامين E,C,A وأسرة الفيتامين B وبعنصري الزنك والسلينيوم ومن المواد الغذائية الغنية بهذه العناصر المغذية للعين الخضار والفواكه ذات اللون الأصفر أو البرتقال مثل الجزر و الشمام ، المشمش واليقطين  ويضاف إلى هذه الأصناف البروكولي  الملفوف  القرنبيط  الكوسا  بذور دوار الشمس والخضار ذات اللون الأخضر

أما السكر والطحين الأبيض المكرر فليسا من مغذيات العين بل عكس ذلك .

مع أن معظم أمراض العين تأتي نتيجة التهابات مختلفة إلا أن للنظام الغذائي دوراً في بعض المشاكل التي قد تصيب العين تناول الكحول مثلا وكما يلاحظ الجميع فإن قوة النظر تضعف مع تقدم العمر نتيجة ضعف الدورة الدموية .

ومن الأصناف الغذائية المقوية والمحافظة على النظر التي تساعد دورة الدم وتقاوم الإلتهابات هي تلك الغنية بالفلافونات والفيتامين C : التوت البري ، الحمضيات  الخضار ذات الأوراق الخضراء والفلفل الأحمر  وتلك الغنية بالفيتامين E والأحماض الدهنية : بذور دوار الشمس ، البطاطا الحلوة ، الجوز واللوز.

أمراض شبكية العين

هذه الأمراض لها علاقة بشيخوخة الجسم والإفساد التدريجي لما يسمى ب " البقعة الصفراء " في شبكية العين  إن ما يساعد في وقف هذه العملية هو العناصر المضادة للأكسدة الموجودة في الفيتامين ومن المواد المعدنية يعتبر السلينيوم والزنك عنصرين مساعدين  وينصح بتناول المواد الغذائية التالية : أوراق الشمندر، الجزر ، أوراق الهندباء البرية ، الغريبفروت ، المانغا ، الجوز ، البرتقال ، المحارات ، اليقطين ، السبانخ وحب القمح .

اعتماد عدسة العين

هو مرض شائع له علاقة بتقدم السن سببه تصلب الشرايين الذي يؤمن الدم النقي للمادة الزجاجية التي تحيط بعدسة العين البلورية وعندما يعجز الدم عن اختراق العدسة البلورية يحصل الخراب والتعتيم . إعتماد عدسة العين شبيه إلى حد ما بحاجة مرض الشريان التاجي وعندما لا تصل إلى بعض أجزاء الجسم الكمية الكافية من الدم  لقد دلت غالبية الأبحاث التي أجريت أن للتأكسد تأثيراً على إعتماد عدسة العين المطلوب من المواد الغذائية المبتغاة في هذه الحالة أن تساهم في خفض نسبة الكولسترول وتسييل الدم ومنع تشكل التخثرات التي تسد الشرايين الضيقة كما يطلب منها تحييد تأثير المواد المؤكسدة .

المواد الغذائية التي تساعد ضد إعتماد عدسة العين  وقد تساعد على توسيع الشرايين

هي : التفاح ، الأرضي شوكي ، الهليون ، الأفوكادو ، الشعير ، الفول ، البروكولي ، الكرفس ، السمك ، الثوم ، الزنجبيل ، العنب ، الليمون ، المانغا ، الفطر ، الجوز البصل ، البقدونس ، الجزر الأبيض ، المعكرونة ، الحمص ، الإجاص ، الفلفل ، الخوخ الأسود ، اليقطين ، الملفوف البحري ، السبانخ ، الشاي ، البندورة ، اللفت البطيخ  الخضار الورقية ذات اللون الأخضر ، التوت ، البقول والخمائر .

أما المواد الغذائية الغنية بالمواد المضادة للأكسدة فقد أتينا على ذكرها في الصفحات السابقة إن معظم الخضار والفواكه الطازجة الغنية بالفيتامين C,E مفيد للعين .

وعند إصابة العين يجب الإمتناع عن تناول الدهون الحيوانية المشبعة وأنواع الدهون المصنعة والمطهوة على حرارة مرتفعة فهذه المواد تخلف الجذور الحرة التي قد تؤثر على عدسة العين

 

أضف تعليق

الصحة - الصحة والغذاء

Home الصحة الصحة و الغذاء أهم الأغذية والأطعمة المفيدة للعيون


جديد في هناء نت